loading

اکابرعلماء اہل سنت کا قاتلانِ امام حسینؑ پر لعنت کرنا

تحریر: سید محمد حسن رضوی
2021-08-16
امام حسین× سے محبت کرنا امت پر واجب ہے اور ان سے دشمنی و بغض و کینہ رکھنا کفر و نفاق اور باعث جہنم ہے۔ شیعہ و سنی کتب میں صحیح السند احادیث میں امام حسین× کی محبت کو رسول اللہ× اور اللہ سبحانہ سے محبت قرار دیا گیا ہے اور امام× سے دشمنی کو رسول اللہ× اور اللہ سبحانہ سے دشمنی و نفرت قرار دیا گیا ہے۔ انسانی نفس میں اشرف اور قیمتی ترین عنصر محبت ہے جوکہ قلبی وابستگیوں اور باطنی قربت  اور تعلق کا نام ہے ۔ اس کے مقابلے میں نفرت و براءت آتا ہے جس میں قلبی و نفسانی حالت دوری کا احساس کرتی ہے اور باطن میں جدائی، دوری، دشمنی کے احساسات جنم لیتے ہیں۔ ایک ذات سے بیک وقت محبت اور نفرت دونوں قائم نہیں ہو سکتے کیونکہ محبت قربت اور وابستگی و تعلق پر دلالت کرتی ہے جبکہ براءت و نفرت دوری، جدائی اور قطع تعلق کو بیان کرتی ہے ۔ بھلا کیسے ہو سکتا ہے کہ قلب جس سے تعلق جوڑ رہا ہے اسی وقت قلب تعلق توڑ بھی رہا ہے !! پس محبت کا تقاضا اس ذات کے دشمنوں سے نفرت و براءت کرنا ہے۔ اسی طرح جس سے نفرت و بغض رکھا جائے اس سے محبت و مؤدت نہیں رکھا جا سکتا۔ دین اسلام نے محبت اور نفرت کے ضابطوں اور موارد کو تفصیل کے ساتھ بیان کیا ہے اور محبت و نفرت کا اصل معیار اللہ سبحانہ کو قرار دیا ہے۔ اللہ تعالی سے محبت کا تقاضا ہے کہ رسول اللہ× کی اتباع کی جائے اور ان کے مطابق چلا جائے۔ صحیح السند روایات میں رسول اللہ× نے امت کو بارہا تلقین کی کہ اہل بیت عصمت و طہارت سے محبت و مؤدت کی جائے اور جو ان سے بغض و کینہ و عداوت رکھے اس سے نفرت و بغض رکھا جائے۔ 

قدماء  اہل سنت کا تبرا کرنا:

اہل سنت کے معروف فقیہ و محدث محمد بن حسین آجُری متوفی ۳۶۰ ھ اپنی کتاب الشریعۃ میں لکھتے ہیں:

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ الْبَزُورِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ الْقَطِيعِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّ رَجُلًا أَحْدَثَ عَلَى قَبْرِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَسَلَّطَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى أَهْلِ ذَلِكَ الْبَيْتِ الْجُنُونَ ، وَالْجُذَامَ ، وَالْبَرَصَ ، وَكُلَّ دَاءٍ وَبَلَاءٍ قَالَ أَبُو مَعْمَرٍ: وَأَهْلُ ذَلِكَ كَانُوا. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ رَحِمَهُ اللَّهُ: عَلَى مَنْ قَتَلَ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا لَعْنَةُ اللَّهِ ، وَلَعْنَةُ اللَّاعِنِينَ ، وَعَلَى مَنْ أَعَانَ عَلَى قَتْلِهِ ، وَعَلَى مَنْ سَبَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، وَسَبَّ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ ، أَوْ آذَى فَاطِمَةَ فِي وَلَدِهَا ، أَوْ آذَى أَهْلَ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَغَضَبُهُ ، لَا أَقَامَ اللَّهُ الْكَرِيمُ لَهُ وَزْنًا ، وَلَا نَالَتْهُ شَفَاعَةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.[1]آجرى، محمد بن حسين، الشريعة، ج 5، ص 2183، حديث: 1677.

آجری اور ترمذی نے رسول اللہ ﷺ کی روایت نقل کی ہے:

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْأَشَجُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ قَالَ: حَدَّثَنِي رَزِينٌ قَالَ [ص:2175]: حَدَّثَتْنِي سَلْمَى قَالَتْ: دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَهِيَ تَبْكِي , فَقُلْتُ: مَا يُبْكِيكِ؟ قَالَتْ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي فِي النَّوْمِ وَعَلَى رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ التُّرَابُ فَقُلْتُ: مَا لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: «شَهِدْتُ قَتْلَ الْحُسَيْنِ آنِفًا».[2]ترمذى، محمد بن عيسى، سنن الترمذى، ج 6، ص 120.[3]آجرى، محمد بن حسين، الشريعة، ج 5، ص 2174، حديث: 1665.

طبرانی نے معجم کبیر میں روایت نقل کی ہے:

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ، أَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا ابْنُ أَبِي الْمَوَالِ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَوْهَبٍ، عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: سِتَّةٌ لَعَنْتُهُمْ، وَكُلُّ نَبِيٍّ مُجَابٌ: الزَّائِدُ فِي كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَالْمُكَذِّبُ بِقَدَرِ اللهِ، وَالْمُسْتَحِلُّ مَحَارِمَ اللهِ، وَالْمُسْتَحِلُّ مِنْ عِتْرَتِي مَا حَرَّمَ اللهُ، وَالتَّارِكُ لِلسُّنَّةِ.[4]طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 126، حديث: 2883.

امام حسینؑ پر کائنات کی اشیاء کا گریہ

امام حسینؑ کے لیے پتھر سے خون نکلنے کو طبرانی  متوفی ۳۶۰ ھ نے معجم کبیر میں اس طرح بیان کیا ہے:

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا يَزِيدُ بْنُ مِهْرَانَ أَبُو خَالِدٍ، ثنا أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: «لَمَّا قُتِلَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِي اللهُ عَنْهُ لَمْ يُرْفَعْ حَجَرٌ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ إِلَّا وُجِدَ تَحْتَهُ دَمٌ عَبِيطٌ».[5]طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 113، حديث: 2834. 

طبرانی نے نقل کیا ہے کہ ابن شہاب نے ذکر کیا ہے:

حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، ثنا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ: «مَا رُفِعَ بِالشَّامِ حَجَرٌ يَوْمَ قُتِلَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ إِلَّا عَنْ دَمٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ».[6]طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 113، حديث: 2835.

اسی باب میں ایک شاہد کو طبرانی نے اس سند سے نقل کیا ہے:

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ، حَدَّثَتْنِي جَدَّتِي أُمُّ حَكِيمٍ، قَالَتْ: «قُتِلَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ جُوَيْرِيَةٌ، فَمَكَثَتِ السَّمَاءُ أَيَّامًا مِثْلَ الْعَلَقَةِ».[7]طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 113، حديث: 2836.

آسمان کے سرخ ہونے کا تذکرہ اس طرح نقل کیا گیا ہے:

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ الْكَاهِلِيُّ، حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي نُوَيْرَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ زَيْدٍ، قَالَ: «لَمَّا قُتِلَ الْحُسَيْنُ احْمَرَّتِ السَّمَاءُ» . قُلْتُ: أَيَّ شَيْءٍ تَقُولُ؟ فَقَالَ: «إِنَّ الْكَذَّابَ مُنَافِقٌ، إِنَّ السَّمَاءَ احْمَرَّتْ حِينَ قُتِلَ».[8]طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 113، حديث: 2837.

حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ أَبِي قَيْسٍ الْبُخَارِيُّ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ، قَالَ: «لَمَّا قُتِلَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ كَسْفَةً حَتَّى بَدَتِ الْكَوَاكِبُ نِصْفَ النَّهَارِ، حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهَا هِيَ».[9]طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 114، حديث: 2838.

عیسی بن حارث کندی کا کہنا ہے:

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ جَدِّي، عَنْ عِيسَى بْنِ الْحَارِثِ الْكِنْدِيِّ، قَالَ: «لَمَّا قُتِلَ الْحُسَيْنُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ مَكَثْنَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ إِذَا صَلَّيْنَا الْعَصْرَ نَظَرْنَا إِلَى الشَّمْسِ عَلَى أَطْرَافِ الْحِيطَانِ كَأَنَّهَا الْمَلَاحِفُ الْمُعَصْفَرَةُ، وَنَظَرْنَا إِلَى الْكَوَاكِبِ يَضْرِبُ بَعْضُهَا بَعْضًا».[10]طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 114، حديث: 2838.

محمد بن سیرین کا کہنا ہے:

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: «لَمْ يَكُنْ فِي السَّمَاءِ حُمْرَةٌ حَتَّى قُتِلَ الْحُسَيْنُ». [11]طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 114، حديث: 2840.

صحیح السند حدیث میں جنّات کا نوحہ پڑھنا وارد ہوا ہےجسے طبرانی اور احمد بن حنبل نے اپنی کتابوں میں جناب ام سلمہ اور  جناب میمونہ سے نقل کیا ہے:

 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَمَّارٍ قَالَ: سَمِعْتُ أُمَّ سَلَمَةَ قَالَتْ: سَمِعْتُ الْجِنَّ يَبْكِينَ عَلَى حُسَيْنٍ قَالَ: وَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ سَمِعْتُ الْجِنَّ تَنُوحُ عَلَى الْحُسَيْنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.[12]ابن حنبل، احمد، فضائل الصحابة، ج 2، ص 776، فضائل الحسن والحسين (عليهما السلام)، حديث: 1373.[13] طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 121، حديث: 2862-2868.

آجری اپنی کتاب میں  لکھتے ہیں : 

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ الرَّوَاجِينِيُّ , أَنْبَأَنَا أَبُو زِيَادٍ الْفُقَيْمِيُّ , عَنْ أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيُّ قَالَ: كَانَ الْجَصَّاصُونَ يَبْرُزُونَ إِلَى الْجَبَّانَةِ حِينَ قُتِلَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَيَسْمَعُونَ نَوْحَ الْجِنِّ وَهُمْ يَقُولُونَ:
مَسَحَ الرَّسُولُ جَبِينَهُ … فَلَهُ بَرِيقٌ فِي الْخُدُودِ
أَبَوَاهُ مِنْ عُلْيَا قُرَيْشٍ … جَدُّهُ خَيْرُ الْجُدُودِ”
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ رَحِمَهُ اللَّهُ: وَلَقَدْ بَلَغَنِي فِي حَدِيثٍ لَا يَحْضُرْنِي إِسْنَادُهُ: أَنَّ قَوْمًا كَانُوا فِي سَفَرٍ , فَنَزَلُوا مَنْزِلًا , فَبَيْنَمَا هُمْ يَتَغَدَّوْنَ خَرَجَتْ عَلَيْهِمْ كَفٌّ مَكْتُوبٌ فِيهَا:
أَتَرْجُو أُمَّةٌ قَتَلَتْ حُسَيْنًا … شَفَاعَةَ جَدِّهِ يَوْمَ الْحِسَابِ؟[14]آجرى، محمد بن حسين، الشريعة، ج 5، ص 2179، حديث: 1672.[15]طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 121، حديث: 2865

منابع:

منابع:
1 آجرى، محمد بن حسين، الشريعة، ج 5، ص 2183، حديث: 1677.
2 ترمذى، محمد بن عيسى، سنن الترمذى، ج 6، ص 120.
3 آجرى، محمد بن حسين، الشريعة، ج 5، ص 2174، حديث: 1665.
4 طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 126، حديث: 2883.
5 طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 113، حديث: 2834.
6 طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 113، حديث: 2835.
7 طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 113، حديث: 2836.
8 طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 113، حديث: 2837.
9 طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 114، حديث: 2838.
10 طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 114، حديث: 2838.
11 طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 114، حديث: 2840.
12 ابن حنبل، احمد، فضائل الصحابة، ج 2، ص 776، فضائل الحسن والحسين (عليهما السلام)، حديث: 1373.
13 طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 121، حديث: 2862-2868.
14 آجرى، محمد بن حسين، الشريعة، ج 5، ص 2179، حديث: 1672.
15 طبرانى، سليمان بن احمد، المعجم الكبير، ج 3، ص 121، حديث: 2865
Views: 187

پڑھنا جاری رکھیں

گذشتہ مقالہ: فطرت قرآن و روایات کی روشنی میں
اگلا مقالہ: حضرت ہودؑ قرآنی آیات کے تناظر میں